عبارات عن القراءة

الاثنين، 21 مايو، 2012

أهم مناشط المركز خلال العام الدراسي 2011-2012م


1-   الأخصائية أنشأت مدونة للمركز " فيض المصادر "
2-   حاليا الأخصائية تعمل على مشروع " الاختبارات المحوسبة " والتواصل حول مشروع " البوابة الآمنة " ، بالإضافة للمشروعات التالية :
·       مشروع الاشتراك في مواقع التعلم عن بعد ويحتوي : موقع أكاديمية بي سي لاب – موقع الأستاذ للمناهج الدراسية ( الرياضيات – العلوم – اللغة العربية – اللغة الانجليزية )
·       مشروع التوعية القرائية لجميع الطالبات .
·       المسابقات المنهجية .
·       مشروع الشفرة لتسجيل الحضور والانصراف عن طريق طباعة بطاقات بمناسبة يوم المعلم مرفق معها شفرة بالرقم الوظيفي للمعلمة .
·       توزيع بطاقات طولية للتعليم على الصفحات أثناء قراءة الكتب مع أقراص ليزرية بحلقات كيف تتعامل مع الله والقرأن الكريم  .
3-   خدمة شبكة المعلومات العالمية متوفرة ، وهي تفعل لخدمة المناهج الدراسية جنبا إلى جنب مع الاستعارات الخارجية والداخلية  .
4-   تم تقديم برنامج إذاعي مميز في اليوم العربي للمكتبات ( لقاءات مسجلة مع عدد من المعلمات حول آراؤهم في مركز مصادر التعلم – نشيد قناديل علم بأصوات الطالبات – عرض رياضي – مسرحية عن كيفية استغلال وقت الفراغ .
5-   بند المواد الأخرى مفعل وتم تسجيل مع الإصدارات الموجودة في المركز ومتاحة للبحث .
6-   بلغت عدد الاستعارات الداخلية 67 والخارجية 3763 استعارة حتى تاريخ الزيارة ، وهذا يعكس قوة وكثافة حركة الاستعارة في المركز .
7-   تستخدم الأخصائية منهج وأنشطة تم تنزيلها من منتديات اليسير للاستعانة بها في حصص مهارات المعلومات .
اقرأ المزيد

مشروع مكتبة الأفلام الوثائقية

فكرة المشروع
تتكون كل مصادر التعلم والمكتبات من أجهزة ومصادر ونظرا لان
 1 - مصادر المعلومات متجددة دوما لاسيما المصادر المرئية والمسموعة
2- ولان عملية الحصول أو شراء هذه المجموعات تواجهها صعوبات لندرة الحصول عليها أو لغلاء أسعارها
3- ولأهمية تزويد مركز مصادر التعلم بهذه المصادر الجديدة قمنا بإعداد هذا المشروع

ملخص المشروع
عملية تسجيل بعض البرامج الثقافية والتعليمية من خلال القنوات الفضائية وخاصة القنوات الوثائقية باستخدام بطاقة استقبال القنوات الفضائية وإتاحتها في المدرسة بعد عملية معالجتها باستخدام برامج المونتاج وإتاحتها في المدرسة باستخدام برامج الحاسب الآلي

أهداف المشروع
1- ايجاد بديل لتزويد مراكز مصادر التعلم والمكتبات بالمصادر
2- تزويد المكتبات والمركز بمصادر معلومات متجددة ذات أهمية تعلمية وثقافية
3- توفير وسيلة ترفيهية للطلاب وخاصة أثناء فترة الفسحة فبالإمكان تشغيل بعض البرامج الوثائقية والإخبارية بشكل مباشر
4- انتقاء المادة العلمية وخاصة التي تناسب طلاب المدرسة
5- تعتبر أفلام المشاهدة من المصادر المتميزة في ترسيخ معلومة معينة لتوفير عنصر المشاهدة والصوت
6- مساندة المناهج الدراسية والعملية التعليمية
8- تكوين مكتبة وثائقية للأفلام في المدرسة
خطوات إعداد المشروع
اختيار جهاز واحد لعملية استقبال القنوات بحيث يكون بعيد عن استخدام الطلاب
تركيب بطاقة استقبال القنوات وتوصيها بالجهاز
تركيب صحن استقبال وتوصيلة بالبطاقة
برمجة البطاقة على الجهاز
عملية اختيار القنوات المراد تسجيلها بشكل بسيط ومرن ومن ثم البدء بعملية التسجيل وحفظها في الجهاز
القيام بعملية مناج للفلم المسجل عن طريق برنامج البور ديركتر وحف المقاطع الغير مرغوب فيها وإضافة عنوان المادة وتاريخ التسجيل واسم المدرسة
صعوبات إعداد المشروع
عملية إخراج فلم تحتاج إلى مونتاج وإخراج فني وكل فلم يحتاج لوقت أكثر من نصف ساعة تقريبا
لابد من الاستغناء عن حاسوب واحد وبالتالي ينقص عدد الحواسيب التي في المركز

 

اقرأ المزيد
Light Orange Pointer